الرئيسية / أنظمة تشغيل / مميزات نظام التشغيل iOS 15 وتاريخ إطلاقه والأجهزة المتوافقة
مميزات نظام التشغيل iOS 15 وتاريخ إطلاقه والأجهزة المتوافقة

مميزات نظام التشغيل iOS 15 وتاريخ إطلاقه والأجهزة المتوافقة

iOS 15 هو أحدث نظام تشغيل من شركة أبل تم الإعلان عنه بجانب سلسلة هواتف iPhone 13 ليكون نظام التشغيل الأساسي لهذه الهواتف الجديدة، ويأتي مع مجموعة متنوعة من التحسينات الصغيرة والكبيرة التي تميزه عن الإصدار السابق ولكن تصميم الواجهة مازال كما هو باستثناء بعض الجوانب مثل الإشعارات وإعادة تصميم معينة (في عنصر واجهة الموسيقى ومتصفح Safari) بالإضافة إلى أنه يركز على تطبيقات Apple الخاصة مثل تطبيق الرسائل والخرائط وFaceTime وأشياء أخرى عديدة سنتعرف عليها خلال هذا المقال الجديد حيث سأقدم لكم جميع المعلومات عن نظام التشغيل الجديد iOS 15 من حيث المميزات وتاريخ الإصدار والنماذج المتوافقة وجميع الأخبار.

ما هي الأجهزة المتوافقة مع iOS 15؟

تم إطلاق هذا النظام الجديد للعمل على أجهزة ايفون 13 الجديدة ومع ذلك فأكدت Apple أن نظام آي أو إس 15 سيصل إلى العديد من أجهزة iPhone السابقة، وهذه تعتبر إحدى نقاط القوة العظيمة لدى شركة آبل حيث تواصل تقديم تحديثات للهواتف التي مضى عليها عدة سنوات، وخلال هذه الفقرة سأعرض عليكم جميع الأجهزة المتوافقة مع iOS 15.

 

نظام التشغيل iOS 15

وبغض النظر عن أجهزة iPhone 13 وiPhone 13 Pro وiPhone 13 Mini وiPhone 13 Pro Max فتم التأكيد على أن نظام التشغيل الجديد آي أو إس 15 سيصل إلى أجهزة iPhone 12 Pro Max وiPhone 12 Pro وiPhone 12 وiPhone 12 Mini وiPhone SE (2020) وiPhone 11 Pro Max وiPhone 11 Pro وiPhone 11 وiPhone XS Max وiPhone XS وiPhone XR وiPhone X وiPhone 8 Plus وiPhone 8 وiPhone 7 Plus وiPhone 7 وiPhone 6s Plus وiPhone 6s وiPhone SE (الإصدار الأول).

أهم مميزات نظام التشغيل iOS 15

يتوفر هذا النظام الجديد بنفس تصميم الإصدار السابق تقريبا حيث يحافظ على خطوط التصميم التي ولدت مع نظام التشغيل iOS 7 وتصميمه المسطح والتي تطورت بالتزامن مع عناصر الواجهة وأيضا يحتفظ بعلامة تبويب الأدوات ومكتبة التطبيقات وسطح المكتب بالإضافة إلى قائمة الإعدادات ومركز التحكم وعلامة تبويب الإشعارات، ومع ذلك فإنه يتضمن العديد من المميزات المتقدمة التي سأعرضها عليكم خلال السطور القادمة.

  • خصائص إضافية لتطبيق FaceTime

نظام التشغيل iOS 15 يجلب معه العديد من الوظائف لتطبيق FaceTime والتي ستجعله أحد أفضل تطبيقات إجراء مكالمات الفيديو حيث سيتم إضافة الوضع الرأسي وخاصية الصوت المكاني التي ستعمل على تقليل الضوضاء أثناء إجراء المكالمات، بالإضافة إلى ميزة SharPlay التي ستوفر لك إمكانية مشاركة المحتوى المختلف مثل الأغاني من Apple Music (الذي تم تحديث التصميم الخاص به والذي سيحصل على الصوت المكاني بشكل تدريجي) أو فيديو أو فيلم والاستماع بها بطريقة متزامنة ومشاركة الشاشة، وعلاوة على ذلك فإن هذا التطبيق سيتوفر في وقت لاحق لأجهزة Android وWindows.

ملاحظة: خاصية الصوت المكاني ستتوفر لتطبيق FaceTime على أجهزة iPhone و iPad المزودة بمعالج A12 Bionic أو أحدث وطرازات Mac من 2018 أو أحدث بينما ستتوفر ميزة الوضع الرأسي لأجهزة Mac التي تستخدم معالج M1 وبالنسبة إلى فتح المكالمات على Android أو Windows فإن مكالمات الفيديو ستتطلب دعم تشفير H.264.

  • وضع التركيز بدون تشتيت الانتباه

تم إضافة وضع التركيز في نظام التشغيل الجديد، وهذا الوضع سيتيح لك إمكانية تصفية الإشعارات والتطبيقات بناء على ما يختاره المستخدم مثل تجنب الألعاب أثناء يوم العمل أو تصفية التطبيقات المتعلقة بالعمل أثناء ساعات الراحة، ويتم اختيار هذا الوضع يدويا أو بمساعدة الخيارات المقترحة والتي تظهر بناء على سياق المستخدمين (حسب ما يراه النظام)، مع العلم بأنه يمكن تعيين شاشة رئيسية وعناصر واجهة مستخدم لكل ملف تعريف وعندما يحظر التركيز الإشعارات الواردة لمستخدم واحد يمكن للبقية رؤية حالتهم في الرسائل ومعرفة أنها غير متوفرة.

  • ميزتي Live Text وSpotlight Search

ميزة Live Text التي تم إضافته إلى نظام iOS 15 تتعرف على النصوص الموجودة في الصور والقدرة على نسخها وترجمتها ومشاركتها مع الإصدقاء مع إمكانية الحصول على معلومات حول الأعمال الفنية والأماكن ذات الأهمية من جميع أنحاء العالم وسلالات الحيوانات الأليفة وأنواع الزهور و النباتات والكتب والأشياء الأخرى.

مميزات iOS 15

أما بالنسبة لميزة Spotlight Search فتتيح للمستخدمين إمكانية البحث عن الصور حسب الموقع أو الأشخاص أو المشاهد أو الأشياء مع إمكانية دمج النص المباشر والتعرف على النص المطبعي والنص المكتوب بخط اليد على أي صور، بالإضافة إلى أنها تعرض نتائج البحث أكثر شمولا عن جهات الاتصال حيث تعرض المحادثات الأخيرة والصور المشتركة والمزيد.

  • تحديث لمتصفح Safari

تم تحديث المتصفح الخاص بشركة Apple بحيث يكون هناك شريط تبويب عائم جديد أسفل الشاشة ويمكن للمستخدم التبديل من واحد إلى آخر عن طريق تحريك إصبعه وهذا يعني أن التحكم بيد واحدة أصبح ممكناً، ومع ذلك تم إضافة صفحة رئيسية قابلة للتخصيص وامتدادات ويب ومجموعات من علامات التبويب.

  • تطبيقات الخرائط والطقس وWeather

تطبيقي الخرائط والطقس ستعرض المزيد من البيانات في مكان معين مع تحديد معلومات مثل درجة الحرارة وسقوط الأمطار وبالإضافة إلى ذلك يتم تحديث العرض ثلاثي الأبعاد وهناك المزيد من المعلومات حول الممرات والتفاعلات.

وتطبيق Weather يتضمن مزيدا من التمثيلات الرسومية للبيانات وخرائط ملء الشاشة والمعلومات متاحة ديناميكيا وتتغير وفقا للظروف البيئية، وعلاوة على ذلك تم إعادة تصميم الخلفيات المتحركة وتشير الإخطارات إلى وقت بدء سقوط الأمطار و وقت انتهائه.

  • مزيد من الخصوصية والأمان

يتم استخدام تطبيق Apple Wallet لمحاكاة المحفظة على المستوى الافتراضي وإضافة بطاقات الائتمان وبطاقات الولاء وتذاكر النقل المختلفة والمفاتيح الرقمية وتذاكر المنتزهات الترفيهية، ومع نظام التشغيل iOS 15 يمكن أن يكون جهاز iPhone الخاص بك هو مفتاح منزلك أو فندقك أو مكتبك من حقيبتك أو حقيبة الظهر أو جيبك.

وعلاوة على ذلك تم تمكين إمكانية إضافة وثيقة الهوية ورخصة القيادة وتشفيرها بنفس نظام Apple Pay (عنصر آمن)، وفيما يتعلق بالخصوصية فتتم معالجة صوت الطلبات إلى Siri على أجهزة iPhone باستخدام شريحة A12 افتراضيا ويكتسب Mail وظائف جديدة مثل منع المرسلين من معرفة ما إذا كان قد تم فتح بريد إلكتروني أو إخفاء عناوين IP حتى لا يتمكنوا من اكتشاف موقع المستخدمين أو استخدامه لإنشاء ملفات تعريف لهم.

  • مزيد من المعلومات في تطبيق Health

تم إضافة تفاصيل مثل إيقاع خطواتك والسرعة والبيانات الأخرى المتعلقة بطريقتك في المشي بالإضافة إلى أنه سيحصل على ميزة أخرى رائعة تسمح لك بإضافة علامة تبويب لمشاركة بياناتك مع العائلة أو الأطباء أو مقدمي الرعاية.

  • مساحة إضافية في iCloud

سيوفر لك iCloud كل المساحة التي تحتاجها مجانا لمدة ثلاثة أسابيع لعمل نسخة احتياطية لجهازك القديم بالكامل وتفريغه على جهاز جديد، وبالإضافة إلى ذلك لن تحتاج إلى توصيل الهاتف المحمول بحيث يمكن تحديد موقعه من خلال iCloud حيث يحتفظ iOS 15 بنسبة البطارية لمواصلة العمل كمنارة Bluetooth ويمكن البحث عنها حتى لو تم مسح المعلومات من iPhone.

  • تسجيل فيديوهات بجودة مرتفعة

نظام التشغيل iOS 15 سيدعم تسجيل فيديو ProRes حتى 4K بمعدل 30 إطارا في الثانية، وهذه هي الميزة التي تم إطلاقها مع الهاتفين iPhone 13 Pro و iPhone 13 Pro Max.

وبذلك نكون قد عرضنا عليكم كل جميع التفاصيل التي تخص نظام التشغيل الجديد iOS 15 من حيث الأجهزة المتوافقة والمميزات وطريقة التثبيت على الأجهزة الجديدة.

عن ahmed aladdin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.